Tuesday, October 16, 2012

المسودة الأولية لمشروع دستور جمهورية مصر العربية

ألقيت نظرة سريعة على المسودة الأولية لمشروع دستور جمهورية مصر العربية – المنشورة في 14 تشرين الأول 2012. 

المادة (1) ملفتة للنظر. أضافت أمور جديدة، وحذفت أمور من المادة (1) من الدستور الحالي
.


المادة (1) من الدستور المصري الحالي تنص على العمل على تحقيق الوحدة الشاملة للأمة العربية. المادة (1) من مسودة مشروع الدستور حذفت هذا الأمر.


تنص المادة (1) من مسودة مشروع الدستور المصري على مشاركة الشعب المصري ﺑﺈﯾﺟﺎﺑﯾﺔ ﻓﻰ اﻟﺣﺿﺎرة اﻹﻧﺳﺎﻧﯾﺔ. هذا جديد كليا على الدساتير العربية.


المادة (1) من مسودة مشروع الدستور تنص على أن الشعب المصري "ﯾﻌﺗز ﺑﺎﻧﺗﻣﺎﺋﻪ ﻟﺣوض اﻟﻧﯾل وأﻓرﯾﻘﯾﺎ واﻣﺗدادﻩ اﻷﺳﯾوي". اضافة جديدة وملفتة للنظر.

المادة (80) من مسودة مشروع الدستور: ﯾﺗﻛون اﻟﺑرﻟﻣﺎن ﻣــن ﻣﺟﻠس اﻟﻧواب وﻣﺟﻠس اﻟﺷﯾوخ. مجلس الشيوخ أمر جديد في مصر (بعيدا عن مجلس الشورى).


المادة (130) من المسودة خطيرة: يتكون مجلس اﻟﺷﯾوخ ﻣن ﻋدد ﻣن اﻷﻋﺿﺎء ﻻ ﯾﻘل ﻋـن 150 عضوا، ﯾﻧﺗﺧـب ثلاثة أرباعهم، وﯾﻌﯾن الرئيس الربع الباقي ! ليست ديمقراطية أن يعين رئيس الجمهورية "ربع أعضاء مجلس الشيوخ" ! يريدون ارجاع مصر لزمن التعيين؟ لماذا لا يتم انتخابهم جميعاً من قبل الشعب؟!

المادتين (175) و (176) من مسودة مشروع الدستور ممتازة ! تضمنان استقلال السلطة القضائية والقضاة، وتجرم التدخل في شؤون العدالة.


هناك مواد في مسودة مشروع الدستور المصري تحتاج لاعادة صياغة، إما لغموضها أو نقصها أو ركاكتها. المواد يجب أن تكون واضحة وألا تترك لُبس.


نص المسودة الأولية لمشروع الدستور




No comments:

Post a Comment