Thursday, November 3, 2011

مجلس الأمن يبحث اليوم طلب عضوية فلسطين

"يجتمع مجلس الامن الخميس لبحث مشروع تقرير حول طلب الترشيح الفلسطيني لنيل العضوية الكاملة في الامم المتحدة، ولكن خلافا لما حصل في اليونيسكو فان التصويت على هذه العضوية، المرجح حصوله بحلول نهاية العام، ستكون نتيجته سلبية.

واعتبارا من الساعة 15,00 (19,00 ت غ) سيبدأ المجلس النظر في هذا التقرير الذي من المفترض ان يقدم رسميا في 11 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري الى جلسة نهائية يعقدها المجلس على مستوى السفراء حول هذا الموضوع.

وبعدها يتعين ان يطلب عضو واحد على الاقل من اعضاء المجلس ال15 احالة الطلب الفلسطيني على التصويت، الذي قد يجري بحلول نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، ولكن حتما قبل نهاية العام، كما يؤكد دبلوماسيون.

وعندما سيجتمع مجلس الامن للتصويت على طلب العضوية لا بد من ان يحوز هذا الطلب موافقة تسعة على الاقل من اعضاء المجلس، شرط عدم استخدام اي دولة دائمة العضوية حق الفيتو الذي تتمتع به، من اجل صدور توصية ايجابية عن المجلس باحالة الملف على الجمعية العامة، ولكن الفلسطينيين لم يتمكنوا من حشد الاصوات التسعة اللازمة. ولكن حتى لو تمكنوا من حشد اصوات تسعة اعضاء في المجلس فان واشنطن حذرت علنا من انها ستستخدم حق الفيتو لوأد المبادرة الفلسطينية مع ما لهذا الامر من انعكاسات سلبية على صورة الولايات المتحدة في العالمين العربي والاسلامي."

No comments:

Post a Comment